مرات مشاهدة الصفحة في الأسبوع الماضي

2011/08/28

والطب الشعبي في الصحراء

-كما يقول الباحث الإيطالي غودي‑ :"مازال يمارسه الطبيب، وهو مداو متنقل كعادة الرحل، لكنه يعرف غالبا العلاج النباتي. كما أن أطباء الصحراء ليسوا دجالين ماكرين ولا سحرة مشعوذين، لكن عليهم واجبات، ويعون جيدا أدبيات التطبيب التي تجعلهم محترفين وقورين".

ونظرا لانتشار مجموعة من الأمراض بالصحراء، نجد الكثير من الحسانيين يلجأون إلى التحوط بالعديد من الممارسات والطقوس الشعبية التي تندرج ضمن دائرة المداواة بالأعشاب، ومن أشهر هذه الأمراض أكندي‑Aguendi، وهو مرض يتولد عن الإفراط في أكل مواد حامضة جدا أو مملحة، أو أي أكل لا يتلاءم مع المعدة. ومن أعراض هذا المرض بروز ورم في الوجه أو أحد أعضاء الجسم، وأيضا حدوث سيحان (رزحة)، فضلا عن الإحساس بالدوار والحمى وتكسر في العظام وثقل في السمع ..
ويعرفه الصيدلي المغربي جمال بالخضر بكونه: "مرض غير محدد في أدبيات التطبيب الصحراوي.. ويمكن تعريفه على أنه"مرض الملح"، حيث أن البدو يخشون كثيرا الملح.."
ويمكن تقسيم مرض أكندي إلى نوعين: أكندي الذوق وأكندي الشم، وكلاهما تتم معالجته بتناول العيش البايت (العصيدة)، أو عن طريق استعمال تاجماخت، وهي نبات (برتقالي اللون ) يجلب من تراب موريتان، يتم دقه وشربه بالماء المحلى. وهناك من الناس من يستعمل، للشفاء من مرض أكندي، مايعرف في الصحراء ب"أستغن"، وهو خليط العلك (الصمغ العربي أو الأكاسيا) والدسم.
هكذا يستنتج على أن المواد الحلوة تتحول إلى وسيلة لمداواة مرض أكندي .. غير أن الإكثار منها والإفراط في تناولها يتسبب في الإصابة بمرض آخر ينتشر كثيرا بالصحراء هو "أوراغ " الذي يتم علاجه عن طريق استهلاك بلغمان، وهو من أشهر وأيسر الأكلات الشعبية عند الحسانيين، مادته الأساسية الشعير ويميه الصحراويون "لوكيل لكحل "، أي الأكل الأسود.
بالإضافة إلى أكندي وأوراغ، عرف المجتمع الحساني مجموعة متعددة من الأمراض التي برع كثيرا في إيجاد أدوية ووصفات طبية شعبية للقضاء عليها أغلبها مستخلص من نباتات موجودة في البيئة الصحراوية، أو من أحجار ومعادن معينة، أو الاعتماد على اليد كالحجامة والكي والجبيرة، ومن هذه الأمراض :
‑ لحم (الحمى ): ارتفاع في حرارة الجسم.
‑ لحصر (الإمساك):وتتم مداواته بالتجرية .
تيمشي: مرض جلدي(حساسية) يحدث جراء تناول مواد غير ملائمة وتتم معالجته بطهي الترفاس (يشبه البطاطس ) مع الماء أو الحليب. تضاف إليه أمراض جلدية أخرى كبوحيمرون، لحكبكب، المرة، إيفو ...
لمحور: حرقة تصيب الحنجرة بسبب الإكثار من تناول الدهون، أو بسبب شرب الشاي مباشرة بعد أكل عينة من الأكلات كالكسكس مثلا..
التخمة: ألم يصيب المعدة نتيجة الإكثار من الأكل، أو الإهمال في خلطها ومزجها، ويتم التخلص منها بتناول مادة التغية المعروفة كثيرا بالصحراء..
وجيع الكاشوش: وهو مرض الصدر الناتج عن الإصابة البليغة بالزكام، وتتم معالجته باستهلاك لودك، وهو سنم الإبل مذابا.
الشكيكة، أو الشقيقة: صداع يصيب الرأس كانعكاس لمجموعة من الأمراض العضوية والنفسية، أو النفسجسدية/psychosomatiques
الكسور وتتم معالجتها بالجبيرة، أو التجبير: أي إصلاح العظم بعد تعريضه للكسر حتى يلتحم، وذلك باستعمال أعواد من القصب و ضمادات من الثوب، فضلا عن مواد عجينية لزجة من الدقيق وبياض البيض.
أمخسور: من أخطر الأمراض التي تصيب المرأة الحامل، إضافة إلى إيجيوي ألباس المرتبط بجهازها التناسلي.
الصاحب: وهو من الأمراض التي تصيب الحلق لدى الأطفال.
بوفالح والتكوشيم: مرضا شلل يصيبان الجسم. وقد نضيف إلى هذه الأمراض أمراض أخرى تصيب العيون وهي: أوار، الجلالة، لكويبة، والتيليس، الكاح، الرمد.. وغيرها كثير.
فالعديد من هذه الأمراض تتم معالجتها، بالإضافة إلى تناول الأعشاب ومستحضرات النباتات، عن طريق الحجامة والفصد المعروفين، وفيهما يقوم الفاصد بامتصاص الدم الملوث (الخاسر والخبيث) من مختلف أنحاء جسم المريض (الظهر، الخاصرة، الورك، ربلة الساق، أخمص القدمين، الذراعان...) وذلك بعد إحداث جرح صغير(في شكل فتق ) في الجلد بواسطة أداة حادة كالسكين مثلا.

هناك تعليق واحد: